Public consultation now closed

Our public consultations ran from 31 January to 11 April 2023.


عربي (Arabic)

Download

مراجعة حول تأثير COVID-19 على طلاب المدارس ذوي الإعاقة

ورقة المناقشة

مقدِمة

COVID-19 إن الغرض من هذه الورقة هو دعم المشاورات العامة للحكومة الأسترالية لمراجعة حول تأثير

على طلاب المدارس ذوي الإعاقة (المراجعة). في هذه الورقة نناقش:

• الغرض من المراجعة

على طلاب المدارس ذوي الإعاقةCOVID-19 • الآثار المحتملة لوباء

• كيف يمكنك المشاركة في المراجعة

تتضمن الورقة أيضاً أسئلة للمناقشة لمساعدتنا في التعرف على آرائك وخبراتك.

الغرض من المراجعة

أدت جائحة COVID-19 إلى اضطرابات غير مسبوقة في التعليم في أستراليا. لقد تطلبت تعديلات سريعة ومستمرة من الطلاب والأسر والمعلمين والمدارس والسلطات التعليمية.

ستنظر المراجعة في:

• الخبرات التعليمية لطلاب المدارس ذوي الإعاقة طوال فترة الوباء

• تأثير تلك التجارب التعليمية على العافية والنتائج ذات الصلة بالتعليم الخاصة بطلاب المدارس ذوي الإعاقة

• كيفية إدارة الدعم لطلاب المدارس ذوي الإعاقة من قبل الحكومات والسلطات التعليمية والمدارس.

عند صياغة التوصيات، ستركز المراجعة على فرص الإجراءات التعاونية الوطنية لتعزيز قدرة المدارس على دعم الطلاب ذوي الإعاقة خلال أحداث الطوارئ المستقبلية، وستدعم تعافي طلاب المدارس ذوي الإعاقة من آثار الوباء.

آثار جائحة COVID-19 على طلاب المدارس ذوي الإعاقة

من المرجح أن تختلف الطريقة التي أثرت بها جائحة COVID-19 على طلاب المدارس ذوي الإعاقة وفقاً للظروف الفردية، والولاية أو الإقليم الذي يعيش ويتعلم فيه الطالب. تريد هذه المراجعة معرفة عمق واتساع هذه التجارب.

ستعتمد المراجعة، جنباً إلى جنب مع أنشطة الاستشارات العامة، على الأدلة والأبحاث الموجودة من مصادر مثل اللجنة الملكية للإعاقة، والحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات والأقاليم، والهيئات العليا، والسلطات التعليمية والمدارس.

لحظت الهيئة الملكية للإعاقة أن بعض التحديات الرئيسية خلال الوباء تضمنت:^(١)

• الحصول على تعديلات معقولة ودعم عبر الإنترنت

• التأكد من أن الطلاب ذوي الإعاقة لديهم نفس المناهج الدراسية مثل أقرانهم من غير ذوي الإعاقة

• الحفاظ على علاقات وتواصل إيجابي بين الطالب والمعلم وأولياء الأمور

• الحفاظ على الروابط الاجتماعية مع الأقران.

تتوافق هذه النتائج مع مراجعة عام 2020 لمعايير التعليم لذوي الإعاقة لعام 2005، والتي وجدت أن الوباء، بشكل عام، قد زاد من التحديات الحالية للطلاب ذوي الإعاقة، وأثّر على دعمهم وارتباطهم بالمدرسة.

تدرك المراجعة أيضاً البحث الذي أجراه المعهد الأسترالي للصحة والرفاهية والذي يشير، بشكل عام، إلى أن الوباء كان له تأثير سلبي على عافية الشباب الأسترالي^(٢). تتماشى هذه النتيجة مع عمل اللجنة الأسترالية لحقوق الإنسان التي وجدت أن الأطفال يعانون من التعلم عن بعد، وفقدان الروتين، والافتقار إلى المشاركة الاجتماعية والتواصل بسبب الوباء^(٣).

من الذي يجب أن يشارك في المراجعة

ستسعى استشارات المراجعة إلى للاستماع إلى مجموعة متنوعة من طلاب المدارس ذوي الإعاقة بما في ذلك:

• سكان أستراليا الأصليون

• الذين يعيشون في المناطق الإقليمية والريفية والنائية

• الذين يعرفون باسم(LGBTIQ)

المثليات والمثليين ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسياً وثنائيي الجنس، والمغايرين، والمتحيرين، واللاجنسيين.

ستسعى استشارات المراجعة أيضاً إلى الاستماع إلى أولياء الأمور ومقدمي الرعاية والمعلمين الخاصين بطلاب المدارس ذوي الإعاقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

^(١) الهيئة الملكية للعنف وإساءة المعاملة والإهمال واستغلال الأشخاص ذوي الإعاقة (2022) مقالة قضايا - التأثير والاستجابة لموجة Omicron من جائحة COVID-19 على الأشخاص ذوي الإعاقة، تم الوصول إليه في 13 سبتمبر 2022

^(٢) المعهد الأسترالي للصحة والرفاهية (2021) تقرير الويب للشباب الأسترالي، تم الوصول إليه في 13 سبتمبر .2022

^(٣) Hand K، Kealy N، Newell S، Nicolson S and Taylor A (2022) "الصحة العقلية تشكل حياتي: COVID-19 ورفاهية الأطفال" موقع مفوضية حقوق الإنسان الأسترالية، تم الوصول إليه في 13 سبتمبر 2022

كيفية المشاركة في المراجعة

نرحب بجميع المساهمات في المراجعة. وهذا يشمل طلاب المدارس ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم ومقدمي الرعاية لهم والمعلمين ومدراء المدارس، والإداريين، والأكاديميين، والمناصرين. نريد أن نسمع من أكبر عدد ممكن من الناس.

ستبدأ مشاوراتنا العامة من الثلاثاء 31 كانون الثاني إلى الثلاثاء 28 آذار. وخلال ذلك الوقت ستكون هناك مجموعة من الطرق للمشاركة. عند تأكيد مواعيد المشاورات، سيتم وضعها على موقع Engagement Hub.

على موقع الويب، يمكنك تقديم مشاركاتك المكتوبة والمرئية والصوتية أو إكمال استبانة أو التسجيل في حدث ما. لمعرفة المزيد، قم بزيارة موقع Engagement Hub على الويب أو قم بالتسجيل للحصول على تحديثات حول المراجعة كلما توفر المزيد من المعلومات.

شارك خبرتك

نريد أن نسمع عن تجاربك خلال جائحة COVID-19. الأسئلة التالية هي أشياء يجب عليك التفكير فيها لمساعدتك في تقديم مدخلات للمراجعة. لست بحاجة إلى الرد على جميع (أو أي) الأسئلة - فهي ببساطة موجودة كدليل.

إذا كنت تريد المساهمة في المراجعة، فيمكنك:

قُم بتقديم تقرير، مع الأخذ في الاعتبار الأسئلة أدناه. يمكنك تحميل تقريرك أو قصتك في مستند مكتوب، أو كملف صوتي أو فيديو. إذا لم تتمكن من تقديم تقريرك إلكترونياً، يمكنك إرساله عبر البريد إلى:

فريق مراجعة COVID

فرع إستراتيجية التعلم والإعاقة لدى الطلاب

صندوق بريد 9880

كانبرا، ACT 2601

• أكمل الاستبانة عبر الإنترنت

• قُم بالمشاركة في حدث، مثل ندوة عبر الإنترنت أو لجنة مناقشة عبر الإنترنت أو مجموعة التركيز.

ماذا نريد أن نعرف؟

أسئلة لطلاب المدارس ذوي الإعاقة وأولياء الأمور ومقدمي الرعاية

**ما هي تجربتك /تجربة طفلك في التعليم المدرسي خلال جائحة **COVID-19؟

◦ يمكن أن يتعلق هذا بأشياء مثل التواصل مع المعلمين، والوصول إلى التكنولوجيا والمواد التعليمية، أو كم

كانت أنشطة التعلم مناسبة أثناء التعلم عن بعد و/أو التعلم وجهاً لوجه.

• إذا عُدتَ/عاد طفلك إلى التعلم وجهاً لوجه بعد فترات من التعلم عن بعد بسبب COVID-19 ، كيف كانت هذه التجربة؟

◦ هل تحتاج / يحتاج طفلك إلى دعم إضافي؟ هل تغير الدعم الذي تحتاجه منذ بدء COVID-19؟

**• هل تُواجه/يُواجه طفلك أي مشاكل أو عوائق تمنعك من العودة إلى التعلم وجهًا لوجه؟ إذا كان الأمر كذلك، من فضلك قل لنا ما هي هذه العوائق.
**

• ما مدى جودة الدعم الذي قدمته المدارس والحكومات لك/ طفلك لمواصلة التعلم أثناء جائحة COVID-19؟

◦ قد يتعلق هذا بأشياء مثل وصولك/وصول طفلك إلى الدعم، مثل الموارد المتخصصة، وتغييرات المناهج

الدراسية، وتحديثات خطط التعليم/التعلّم الفردي، ودعم الصحة العقلية وطاقم التدريس.

• هل يمكنك إخبارنا عن المعلومات التي تلقيتها من مدرستك/مدرسة طفلك حول الوصول الى وتلقي الدعم أثناء جائحة COVID-19؟

قد ترغب في التركيز على:

◦ ما إذا كانت هناك معلومات كافية حول الدعم المتاح عندما انتقلت إلى التعلم عن بعد وأثناء التعلم عن بُعد؟

◦ ما إذا كانت المعلومات متاحة للمساعدة في الانتقال بين التعلّم عن بُعد والتعلّم وجهاً لوجه.

**• كيف تأثر التحصيل الدراسي الخاص بك/بطفلك بسبب جائحة COVID-19؟ **

◦ قد ترغب أيضاً في التفكير في أي وسائل دعم أخرى كان من الممكن أن تساعدك/ تساعد طفلك في

التحصيل الدراسي.

**• هل هناك أي طرق أخرى تأثر بها تعليمك/تعليم طفلك بجائحة COVID-19؟ **

◦ على سبيل المثال، هل أثرت جائحة COVID-19 على قدرتك/قدرة طفلك على الانتقال بنجاح بين

المدارس أو صفوف العام الدراسي أو من المدرسة إلى التعليم الإضافي أو التدريب أو التوظيف؟

• عند التفكير في التجربة التعليمية الخاصة بك/الخاصة بطفلك أثناء الوباء، ما هو تأثير هذه التجارب على عافيتك/عافية طفلك؟

◦ قد ترغب في التفكير في صحتك/صحة طفلك العقلية واستقلاليتك ومرونتك ومكانك في المجتمع

والعلاقات والتجارب في المدرسة.

**• هل تمكّنت/ تمكّن طفلك من البقاء على اتصال مع الأقران والمجتمع المدرسي خلال أي فترة من فترات التعلّم عن بعد؟
**

**• ما هي الإعدادات والدعم والتقنيات التي قدمت تجربة إيجابية للطلاب ذوي الإعاقة أثناء جائحة COVID-19؟
**

• في المستقبل، ما الذي تعتقد أنه بالإمكان تحسينه للطلاب ذوي الإعاقة أثناء حدث طارئ كبير مثل جائحة COVID-19؟

أسئلة للمدرّسين ومقدمي التعليم والعاملين في مجال الدعم

• ما هي تجربتك مع الطلاب ذوي الإعاقة في الوصول والمشاركة في التعليم المدرسي خلال جائحة COVID-19؟

◦ قد ترغب في تركيز جزء من اجابتك على قدرتك على الاتصال والتواصل مع الطلاب ذوي الإعاقة،

ووصولك إلى التكنولوجيا، وقدرتك على توفير مواد تعليمية معدلة خلال أي فترات من التعلم عن بعد،

و/أو، عند الملائمة، القدرة على إعداد الطلاب ذوي الإعاقة للعودة إلى التعلم وجهاً لوجه.

• هل نجحت في دعم الطلاب ذوي الإعاقة للعودة إلى التعلّم وجهاً لوجه بعد أي فترات من التعلّم عن بعد؟

◦ إذا كانت الإجابة نعم، فكيف؟ هل كانت هناك حاجة إلى دعم إضافي لمساعدة الطلاب ذوي الإعاقة على

العودة؟

◦ إذا كانت الإجابة لا، فما هي المشكلات أو العوائق الموجودة التي تمنع العودة الناجحة للتعلّم وجهاً لوجه؟

• هل حصلت على المعلومات والنصائح التي تحتاجها لدعم الطلاب ذوي الإعاقة للوصول إلى التعليم المدرسي والمشاركة فيه خلال جائحة COVID-19؟

◦ قد ترغب في النظر في إمكانية وصولك إلى، وجودة: وقت التحضير، والمعلومات والنصائح حول خطط

إغلاق المدرسة، والموارد المتخصصة، وتعديلات المناهج الدراسية، وتحديثات خطط التعليم/التعلّم

الفردي، والدعم النفسي الاجتماعي، وعدد الموظفين.

• هل تغير الدعم المتاح لمساعدتك أو مساعدة الطلاب ذوي الإعاقة في الوصول والمشاركة في التغيير في التعليم المدرسي خلال جائحة COVID-19؟

◦ قد ترغب في التفكير فيما إذا كان الدعم/المساعدة على التعلّم قد زاد أو قلَّ، أو إذا كانت هناك مناوبات

بين مقدمي الدعم، أو إذا تحسنت جودة الدعم أو ساءت أو إذا زاد أو قلَّ وقت الوصول إلى الدعم وتلقيه.

**• ما هي الإعدادات والدعم والتقنيات التي ساهمت في تقديم تجربة إيجابية للطلاب ذوي الإعاقة أثناء جائحة COVID-19؟
**

• من وجهة نظرك، هل هناك المزيد الذي يمكن القيام به لتقليل الآثار السلبية لوباء COVID-19 على طلاب المدارس ذوي الإعاقة؟ لماذا؟

**• هل تأثرت النتائج الأكاديمية و/أو عافية الطلاب ذوي الإعاقة (إيجاباً أو سلباً) بتجاربهم التعليمية خلال جائحة COVID-19؟ لماذا؟
**

**• هل أثرت جائحة COVID-19 على قدرتك على دعم الطلاب ذوي الإعاقة للانتقال بنجاح بين المدارس وصفوف العام الدراسي أو من المدرسة إلى التعليم الإضافي أو التدريب أو التوظيف؟
**

• ما هي التحسينات التي يمكن إجراؤها للطلاب ذوي الإعاقة أثناء حدث طارئ كبير آخر مثل جائحة COVID-19؟

إمكانية الوصول

يمكن للأشخاص اختيار الطريقة التي يريدون المشاركة بها، بما في ذلك الإجابة عن الأسئلة في الوقت المناسب لهم عبر الإنترنت، أو الانضمام إلى مناقشة. سنبذل قصارى جهدنا لضمان استشارات تلبي جميع الاحتياجات والطلبات المحددة.

سوف نضمن إمكانية الوصول إلى جلسات التشاور. يتضمن ذلك وجود مستندات سهلة القراءة ومترجمين فوريين لـ Auslan (لغة الإشارة للصمّ) والتعليقات المباشرة.

سيتم توفير أوراق معلومات سهلة القراءة قبل الجلسات لمساعدتك على التفكير في المعلومات التي سنغطيها والأسئلة التي يتم طرحها.

ستقوم الاستشاريات العامة بتقديم نصيحتنا للحكومات

ستوفر مساهمتك في المراجعة رؤى حول كيفية تأثر التجارب التعليمية خلال جميع مراحل الوباء على العافية والنتائج المتعلقة بالتعليم لطلاب المدارس ذوي الإعاقة. ستضمن مساهمتك وفائنا بالتزام حكومة الكومنولث بمساعدة الأطفال والشباب على التعافي من آثار الوباء.

سنعمل بشكل وثيق مع حكومات الولايات والأقاليم، وممثلي التعليم غير الحكومي في تطوير التقرير النهائي والتوصيات. هدفنا هو التركيز على فرص العمل التعاوني الوطني بين الحكومة الأسترالية والولايات والأقاليم ومقدمي التعليم الحكوميين وغير الحكوميين.

سيتم رفع تقرير المراجعة إلى وزير التعليم الفدرالي خلال الربع الثاني من عام 2023.

جهات الاتصال

إذا كانت لديك أسئلة أو تريد معرفة المزيد عن المراجعة، فيرجى الاتصال بوزارة التعليم على

DisabilityStrategy@education.gov.au

لمزيد من المعلومات حول كيفية المشاركة في المراجعة، بما في ذلك المساعدة على التسجيل، يرجى الاتصال بـ The Social Deck على engage@thesocialdeck.com أو على 118 617 0491

The Department of Education acknowledges the traditional owners and custodians of country throughout Australia and acknowledge their continuing connection to land, water and community. We pay our respects to the people, the cultures and the elders past, present and emerging.